مدونة عربية خالصة تهتم باللغة العربية دراسة ونقدا


    النص الأول ( كيف تسود بين الناس ) قرآن كريم - حفظ

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 43
    الموقع : مصر - القاهرة المنوفية

    النص الأول ( كيف تسود بين الناس ) قرآن كريم - حفظ

    مُساهمة  Admin في السبت 17 أكتوبر 2009, 01:44

    قال الله تعالى :

    يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
    الكلمة معناها مفردها جمعها مضادها
    بُنَى تصغير ابن بَنِى
    تكُ تكون فعل مضارع مجزوم محذوف النون
    مثقال مقدار - وزن مثاقيل
    خردل نبات حبه صغير الحجم خرادل
    يأت بها يحضرها يصرفها-يضيعها
    خبير واسع العلم خبراء
    أقم الصلاة أدِّ الصلاة كاملة فى أوقاتها الصلوات
    المعروف اسم لكل فعل حسن المنكر
    المنكر اسم لكل فعل قبيح المعروف
    اصبر تحمل اجزع
    أصابك نزل بك
    عزم الأمور الأمور التى يجب الثبات عليها (الجادة ) الأمر
    لا تصعر المراد لا تتكبر على الناس
    خد جانب الوجه خدود
    مرحا متكبرا – فرحا
    مختال متكبر – متعالٍ متواضع
    اقصد اعتدل فرِّط
    اغضض اخفض ارفع
    أنكر أقبح أجمل - أحسن

    :
    في هذه الآيات يتوجه لقمان لابنه بموعظة تعد من أروع المواعظ، فقد اختصر له مجموعة أمور وقدمها له بصورة موعظة متكاملة، وهي:
    - نبه لقمان ابنه إلى أن اللّه تعالى رقيب على العباد لا يخفى عليه من أعمالهم خافية مهما كانت صغيرة ودقيقة، بل حتى ولو كانت كحبة الخردل وأخفيت في صخرة أو في مكان ما من السماء أو الأرض فإن اللّه تعالى يعلم أين هي ويأتي بها، ولذا لا يتوهمن أحد بإمكانه أن يعصى اللّه تعالى دون أن يكشف أمره ويتعرض بالتالي للحساب والعقاب.
    - ثم أوصى ابنه بإقامة الصلاة لأنها تذكر باللّه وتنزه عن الكبر، وتقوي العلاقة بين العبد وربه وتحول دون سقوطه في مهاوي الآثام، وكما ورد عن النبي (ص) فإنها عماد الدين.
    - ثم أوصاه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليبيّن له أن صلاح نفسه من خلال الصلاة وغيرها غير كافٍ بل لا بد من السعي لأجل إصلاح المجتمع أيضاً، ووسيلة ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    - ثم حثه على الصبر لما في ذلك من فوائد كثيرة مثل صقل النفس البشرية وتحويلها من نفس ضعيفة مهزوزة إلى نفس ثابتة ذات عزيمة راسخة. والصبر في كل الأمر يعود على صاحبه بالخير العميم وخصوصاً في الشدائد والملمات.
    - ثم نهاه عن التكبر بقوله: »ولا تصّعر خدك للناس«، أي لا تمل بوجهك عنهم تكبراً بل أقبل عليهم تواضع لهم، ثم أكمل هذه الوصية بتنبيهه على أن من مظاهر التكبر طريقة المشي حينما تكون بزهو وخيلاء وبمرح ومباهاة فإن ذلك مبغوض لدى اللّه تعالى.
    - ثم أمره بالتزام التوسط بين الإفراط والتفريط في أمرين أساسيين، وهما المشي والكلام، أي لا تبطىء في مشيك ولا تسرع، واجعل مشيك متوسطاً بينهما وكذلك الصوت عند الحديث فلا تخفضه كثيراً فلا يسمعك مخاطبك، ولا ترفعه كثيراً فيكون صوتاً منكراً مبغوضاً كأصوات الحمير. ويمكن لنا أن نفهم من هذه الوصية أن سبيل الاعتدال بين الإفراط والتفريط في غالب أمر الحياة هو السبيل الأفضل.
    - يا بني : نداء للتنبيه – واستعمال " بني " مصغرة للتقريب إالى النفس وتلطيف الأمر بعدها تدل علي الارتباط والمحبة
    - حبة من خردل : حبة نكرة للتقليل وهو تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة .
    - تكن في صخرة : تعبير يدل على خفائها وصعوبة العثور عليها وصخرة نكرة للعموم والشمول .
    - السماوات – الأرض : تضاد يبرز المعنى ويفيد العموم والشمول ويعبر عن مدى قدرة الله .
    - يأت بها الله : تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد وهو تعبير يدل علي قدرة الله .
    - إن الله لطيف خبير : أسلوب مؤكد بـ ( إن) – تعليل لما قبله و( لطيف – خبير ) صيغة مبالغة تدل علي شدة الصفة وعظمتها .
    - يا بني : تكرار النداء للاستعطاف والاستمالة .
    - (أقم , أمر , انه ) : أفعال أمر للنصح والإرشاد .
    - المعروف – المنكر : معرفة للتعظيم أما المنكر معرفة للتحقير .
    - ما أصابك : ما موصولة تفيد العموم والشمول وتصوير للأذى بسهام تصيب .
    - ( لا تصعر - لا تمش ) : نهي للنصح والتحذير – تصعر توحي بشدة التكبر .
    - مرحا : تحديد للحال المنهي عنها .
    - إن الله لا يحب كل مختال : تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن) وهو تعبير ينفر من الكبر والخيلاء لأنه يسبب كراهية الله لمن يتصف بهذه الصفة .
    - اقصد : أمر للنصح يبين أهمية الاعتدال في السير والرزانة .
    - اغضض : أمر للنصح يبين أهمية عدم رفع الصوت .
    - إن أنكر الأصوات : مؤكد بأن – تعليل لما قبله وهو تعبير ينفر من الصوت المرتفع .
    - إن تك حبة .... يأت بها الله : أسلوب شرط يبرز مدى قدرة الله ويحذر المخالفين .
    - يأت بها الله : نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص .
    - أقم الصلاة : تصوير قرآنى جميل يصور الصلاة ببناء يقـــــام .
    - أمر بالمعروف - انه عن المنكر : بينهما مقابلــــة توضح المعنى وتبرزه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 نوفمبر 2017, 12:17