مدونة عربية خالصة تهتم باللغة العربية دراسة ونقدا

    الفصل الثالث من قصة كفاح شعب مصر ( مصر خالدة على مر الزمن )

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 27
    تاريخ التسجيل: 04/08/2009
    العمر: 40
    الموقع: مصر - القاهرة المنوفية

    الفصل الثالث من قصة كفاح شعب مصر ( مصر خالدة على مر الزمن )

    مُساهمة  Admin في السبت 17 أكتوبر 2009, 10:52

    الغزو الصليبي : لقد جاء هؤلاء الغزاة ليدخلوا مصر ويستعبدوا أهلها ويحطموا كيانها وجاء هؤلاء من أوربة يوجهون حملاتهم على الشام وآسيا الصغرى وتوالت خبراتهم قرابة قرنين من الزمان .
    مواجهة أهل مصر للصليبيين :
    وبشجاعة جنود مصر وإيمان أبنائها وعزيمة رجالها وقفت مصر أمام هؤلاء الذين جاءوا من بريطانيا والنمسا وفرنسا ومن كل مكان فى أوربة .
    شهامة صلاح الدين :
    كان صلاح الدين الأيوبي شهماً نبيلاً فى معاملتهم حينما فتح بيت المقدس سنة 583 هـ حيث : كان يحسن معاملة الأسرى ويدفع الغرامة عن فقرائهم ويعفى عن نسائهم وأطفالهم والدليل على ذلك : فى إحدى المعارك فقدت امرأة مسيحية طفلها فذهبت تبكى إلى صلاح الدين فرق قلبه وأمر بالبحث عن الطفل حتى عثر عليه وقال للمرأة : إننا نحارب قوماً طلبوا حربنا ولسنا نحارب النبل والإنسانية .
    حملة جديدة لغزو مصر : لقد قام "لويس التاسع" ملك فرنسا حملة جديدة لغزو الشرق وذلك ليثأروا لهزيمتهم فى وقعة حطين على يد صلاح الدين الأيوبي .
    رسالة لويس إلى الملك الصالح : أرسل "لويس" رسالة إلى الملك الصالح يهدده ويخوفه بما فعل الأسبان بعرب الأندلس .
    الرد على رسالة لويس : قام القاضى بهاء الدين بن شداد ورد على الرسالة قائلاً "أما بعد فقد وصل كتابك وأنت تتوعد بكثرة جيوشك وأبطالك ونسيت أننا أرباب السيوف ما قتل منا فرد إلا جددناه ولو رأت عينك أيها المغرور حد سيوفنا وفتحنا منكم الحصون لكان لك أن تعض أناملك من الندم ولابد أن تترك بك القدم فى يوم أوله لنا وآخره عليك وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون .
    دخول الحملة دمياط :وصلت الحملة واستولت علي دمياط وبقيت فيها ستة أشهر ليستكمل لويس معداته قبل استئناف زحفه .
    مصيبة ومأزق : بينما كان الجيش الصليبي يستعد لدخول المنصورة توفى الملك الصالح ملك مصر فعظم الخطب علي زوجته شجرة الدر التي أخذت تسأل نفسها ماذا أفعل أمام هذا الجيش؟ وماذا أعمل فى ساعة الضيق ؟
    كتم نبأ الوفاة : وقررت شجرة الدر أن تكتم نبأ وفاة الملك حتى لا يضعف ذلك من عزيمة الضباط والجنود وتفكك الصفوف وتحدث الهزيمة.
    حكمة شجرة الدر : بعد وفاة الملك الصالح قامت شجرة الدر بعدة تصرفات حكيمة منها :
    إخفاء نبأ الوفاة عن الجنود والضباط حتى لا تضعف روحهم وتفكك صفوفهم . وقامت بتصريف شئون الملك وتدبير أمر الحرب. وقامت بإصدار الأوامر باسم زوجها ووضعها فى صندوق من الصندل وأرسلتها لتدفن فى القاهرة .وكانت ترسم الخطط وترقب حركات العدو. كما ألفت فرقة يشبه فرق الفدائيين لتخرب معسكرات العدو وت الجنود.
    معركة المنصورة : وفى شوارع المنصورة اشترك الشعب والجيش وخرج أبناء المنصورة رجالاً وصغاراً يحاربون الصليبيين فى الشوارع والطرقات وأقاموا الحواجز والمتاريس وهزم العدو هزيمة منكرة وهرب ملك فرنسا إلى الشمال ولكن الشعب طارده حتى قبض عليه وأمرت شجرة الدر بسجنه فى دار ابن لقمان ثم أخلي سبيله بعد أن دفع فدية كبيرة تعويضا عن قتله وتخريبه .
    المغول وحقيقتهم : هم قوم استوطنوا بلاد منغوليا شمإلى الصين .
    خط سيرهم : انطلقوا فى القرن الثالث عشر الميلادي يحاربون إمبراطورية الصين ويلتهمونها جزءا بعد جزء ثم انطلقوا كالسيل الجارف جنوبي الغرب فاستولوا علي إيران فى غير جهد ثم دخلوا بغداد ودمروها ثم استولوا علي الشام فى غير عناء وأصبحوا علي حدود مصر .
    بغداد والمغول : عندما أرسل هولاكو إلى الخليفة العباسي يطلب منه الاستسلام فرفض فانطلقوا واكتسحوا العراق وأطبقوا علي بغداد من الشرق والغرب وقذفوا بالسهام والصواعق حتى سلمت ودمروها تدميرا وانتهت بذلك حياة الدولة العباسية بعد أن عاشت خمسة قرون كاملة .
    موقف مصر من المغول : أبي شعب مصر أن يسلم وعزم علي أن يقف فى وجههم تحت زعامة "قطز" الذي أرسل إلى الأئمة والخطباء والعلماء يدعون الناس للتطوع فى الجيش والجهاد ويثيرون حماسهم ويثبتون إيمانهم .
    رسالة هولاكو إلى قطز: "من ملك الملوك شرقا وغربا ... بعلم الملك المظفر قطز أننا جند الله فى أرضه سلطنا علي من حل به غضبه، ليس لكم منا خلاص، سيوفنا صواعق ، خيولنا سوابق وسامنا خوارق وعددنا كالرمال فمن طلب حربنا ندم ومن قصد أماننا سلم .
    الخطة الأولى : كانت خطته قطز أن يسعى بقواته إلى التخلى عن غزة وربح المصريون الجولة الأولى
    الخطة الثانية : تقدم جيش مصر من غزة حتى وصل قرية علي متابع نهر جالوت والتقي هناك مع المغول ، واحتشد الجيشان واصطدمت فرسان المغول بالجنود المشاة المصريين وعندما ضغط المغول علي مكب الجيش نفذت خطة التظاهر بالانكسار والفرار فحدثت الثغرة واندفع المغول بقوة حتى قطعوا مسافة مناسبة وهنا صاح السلطان : واإسلاماه وحاصروا المغول فاختلت صفوفهم ثم انقض عليهم الفرسان بقيادة بيبرس واستمرت المذبحة من الصباح حتى الظهر وانتهت بهزيمة ساحقة للمغول.
    عين جالوت لخير العالم كله : لقد كان يوم "عين جالوت" يوما مجيدا وخالداً فى تاريخ العالم كله حيث خلصه من هذا السيل الذي كان ينذر بالخراب والدمار فى كل مكان يحل به .

    سؤال وجواب
    س1: من أين جاء الصليبيون ؟ ولماذا جاءوا؟
    ج : جاءوا من أوربة (فرنسا وبريطانيا والنمسا وغيرها ) ، وقدا جاءوا إلى مصر ليدخلوا أرضها ويستعبدوا أهلها ويحطموا كيانها .
    س2: ما موقف شعب مصر منهم ؟
    ج : لم يخضع الشعب لهم وبقوة إيمانه وشجاعة جنوده وقف فى وجوههم وقفه رجل واحد بقيادة صلاح الدين وهزموهم هزيمة ساحقة .
    س3: متي تم فتح بيت المقدس ؟
    ج : تم فتح بيت المقدس سنة 583 هـ .
    س4: كان صلاح الدين شهما نبيلاً . فما دليل ذلك ؟
    ج : حيث كان يحسن معاملة الأسري ويدفع الغرامة عن فقرائهم ويعفى عن نسائهم وأطفالهم والدليل "جارت امرأة مسيحية إليه تبكي لفقد طفلها فرق لها وأمر بالبحث عنه وقال لها " إننا نحارب قوماً طلبوا حربنا ولا نحارب النبل والإنسانية " .
    س5: لماذا قام لويس التاسع بحملة صليبية أخري ؟
    ج : قام لويس التاسع ملك فرنسا بحملة أخري لكي يثأروا من هزيمتهم فى موقعة "حطين" .
    س6: ما مضمون رسالة لويس إلى الملك الصالح ؟ ج : أرسل لويس رسالة يهدد فيها الملك الصالح ويخوفه بما فعل الأسبان بعرب الأندلس .
    س7: كم شهرا استقرت الحملة فى دمياط؟ ولماذا ؟
    ج : استقرت الحملة فى دمياط ستة أشهر ليستكمل لويس معداته قبل الزحف علي المنصورة .

    س8: ما الخطب الذي حدث أثناء وجود لويس فى دمياط ؟
    ج : الخطب هو وفاه الملك الصالح ملك مصر .
    س9: تصرفت شجرة الدر بحكمة بعد موت زوجها .. وضح ذلك .
    ج : إخفاء نبأ الوفاة عن الجنود والضباط حتى لا تضعف روحهم وتفكك صفوفهم . قامت بتصريف شئون الملك وتدبير أمر الحرب. وإصدار الأوامر باسم زوجها ووضعها فى صندوق من الصندل وأرسلتها لتدفن فى القاهرة .وكانت ترسم الخطط وترقب حركات العدو. وألفت فرقة يشبه فرق الفدائيين لتخرب معسكرات العدو وت الجنود.
    س10: صور بأسلوبك معركة المنصورة .
    ج : اشترك الجيش والشعب ووضعوا الحواجز والمتاريس فى الشوارع وحاربوا العدو فى كل مكان وهزم العدو وفر لويس هارباً إلى الشمال ولكن تم القبض عليه وسجن حتى تم إخلاء سبيله بعد دفع فديه كبيرة بسبب ما فعله .
    س11: من المغول ؟ وما خط سيرهم حتى وصلوا إلى حدود مصر ؟
    ج : هم قوم استوطنوا بلاد منغوليا شمإلى الصين . خط سيرهم : انطلقوا فى القرن الثالث عشر الميلادي والتهموا إمبراطورية الصين ثم استولوا علي إيران بغير جهد ثم دخلوا بغداد كعبة الإسلام ودمروها ثم استولوا علي الشام حتى وصلوا إلى حدود مصر .
    س12: ما موقف الخليفة العباسي فى بغداد من المغول ؟ وما نتيجة ذلك ؟
    ج : رفض الخليفة التسليم لهم ، ونتيجة ذلك حاصر المغول بغداد ودمروها وانتهت الدولة العباسية التي ظلت خمسة قرون كاملة .
    س13: ما الذي اعتقده المغول عندما وصلوا حدود مصر ؟
    ج : اعتقدوا أن مصر ستستسلم لهم مثل غيرها من البلدان وبعدها تحقق لهم السيادة علي الشرق العربي كله.
    س14: لماذا أرسل قطز إلى الأئمة والخطباء ؟
    ج : أرسل إليهم كي يدعوا الناس للتطوع فى الجيش والجهاد .
    س15: ما موقف قطز من رسالة هولاكو ؟
    ج : استقبل هو الشعب رسل هولاكو الأربعة بسخرية وأمر قطز بقتلهم وعلق رءوسهم علي باب زويلة .
    س16: ما الذي قرره قطز بعد قتل الرسل ؟ وما نتيجة ذلك ؟
    ج : قرر أن يسير بجيشه إلى العدو فى الشام قبل قدومه إلى مصر ونتيجة لذلك فوجئ العدو بجيش مصر فاختلت صفوفهم واضطر قائدهم إلى التخلي عن غزة .

    س17: ما اسم المعركة الفاصلة ؟ ولم سميت بذلك ؟
    ج : هي معركة "عين جالوت" . وسميت بذلك لأنها وقعت عند قرية تقع عند منابع نهر جالوت التي تتفجر من عيون الجبال .
    س18: ما خطة قطز فى عين جالوت ؟ وما نتيجتها ؟
    ج : الخطة هي : التظاهر بالانكسار والفرار عند الاشتباك مع المغول .نتيجة ذلك : ضغط المغول علي قلب الجيش واندفعوا مسافة مناسبة وهنا حاصرهم قطز بجيشه ثم قام بيبرس وفرسانه بدورهم واستمرت المذبحة من الصبح إلى الظهر .
    س19: معركة عين جالوت حددت مصير العالم كله .. لماذا ؟
    ج : لأنها أنقذت العالم المتمدين من دمار وخراب المغول وجيوشهم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 ديسمبر 2014, 06:33