مدونة عربية خالصة تهتم باللغة العربية دراسة ونقدا


    نص الزهرة البخيلة

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 42
    الموقع : مصر - القاهرة المنوفية

    نص الزهرة البخيلة

    مُساهمة  Admin في الخميس 24 ديسمبر 2009, 00:22

    الزهـرة البخيـلة ( دراســة )






    ý هــو ـــ أحمد عبد المعطي ، شاعر مصري معاصر .
    ý له العديد من القصائد الشعرية في أدب الأطفال ، ووصف الطبيعة .
    ý يتميز شعره برقة الإحساس ، وسهولة الألفاظ .































    تحليل النص



    جمال الحقل وجني النحل الرحيق
    1- هـا هـو الحقــل الفسيــــح كـبـســـاط مــن حـــريــر
    2- تـتـغـنــي الطـــير فـيــه فــوق أعـنـــاق الـزهـــور
    3- يا جمــوع النحــل هـيــــا فالـرحـيــق الطـلـق جــــاء
    4- والـرحـيـق الحـلـو جــــم فــوق تيـجـــان الـزهـــور




    المفردات

    الفسيح : الواسع × الضيق حرير : المراد ناعم

    الزهور : الورود م. زهرة أعناق : رقاب ومفردها عنق

    بساط : كل ما يبسط علي الأرض "سجادة" والجمع بسط جموع : جماعات مفردها جمع

    تيجان : ما يوضع علي الرأس للتتويج مفردها تاج الرحيق :خلاصة الزهرة العطرة

    جاء : حضر وأتي الطلق : أي المتحرر والجمع الطلق
    هيا : اسم فعل أمر بمعنى" أسرع " جـم : كثير ج. جموم وجِمام



    الشرح
    وصف لنا الشاعر جمال الحقول واتساعها وما فيها من نباتات جميلة تبدو كبساط من حرير وكيف
    تتغني الطيور على الأزهار الجميلة .
    ويدعو جموع النحل إلى أن تسرع لجني الرحيق من الأزهار حيث إن رحيقها كثير يملأ الحقول ويمتاز بأنه
    حلو الطعم وكثير .




    الجماليات
    Ãالحقل الفسيح كبساط من حرير : تعبير جميل يصور الحقل الواسع ببساط الحرير ويوحي بجمال
    الحقول وروعتها .
    Ãتتغني الطيور : تصوير للطير بأنها إنسان يغني دليل علي سعادتها .
    Ã أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق وسر جمالها التشخيص.
    Ãالفعل المضارع " تتغني" : للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
    Ã يا جموع النحل : أسلوب نداء للتنبيه والحث
    Ãفالرحيق الطلق جاء : علاقتها بما قبلها تعليل.
    Ã فوق تيجان الزهور : تصوير للزهور بفتيات علي رأسهن تيجان .
    Ã تيجان : جاءت جمعاً للكثرة.









    الزهرة البخيلة تمنع النحل من الرحيق

    5- أيهـــــا الـنـحـل سـلامــاً يا رفــاق العـمـــر أهــــلاً
    6- قـد دعـونـاكــم فلـبــــوا دمتـمـــو للـخـــير أهـــلاً
    7- إنمـــا الـحـــق أقــــول فاسمـعــوا مـنــي مقالــــي
    8- مـالـكـم عـندي رحـيــــق فـرحـيـقــي كــل مـالــــي
    9- لسـت أعطـيه لـغــــــيري لسـت بالـخـــير أبـالـــــي
    المفردات
    سلاماً : تحيــة أهلاً : مرحباً

    الخـير : المعروف × الشـر دمتمو : مازلتم

    أعطيه : أمنحه × أسلبه رفاق : أصدقاء والمفرد رفيق

    لبوا : استجيبوا × أعرضوا أبالي : أهـتم و أعتني × أهمل

    أهـلاً :أصحاب ج. أهالي أهلون مقالي : قولي



    الشرح
    ترحب الزهرة بالنحل وتلقي عليهم السلام بما أنهم أصدقاء في هذه الحقول وتصفهم بأنهم أهل الخير ولكن
    الزهرة البخيلة رفضت أن تمنح الرحيق وتقول أنها لا تهتم بفعل الخير ولا تعطي هذا الخير لغيرها .




    الجماليات
    E أيها النحل : أسلوب إنشائي نوعه نداء ، غرضه البلاغي التنبيه .
    E سلام – أهلاً : نكرة للتعظيم .
    E يا رفاق العمر : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه البلاغي التعظيم والتنبيه.
    E تكرار النداء في البيت الخامس : يؤكد علي القرب والمحبة .
    E رفاق العمر : تعبير جميل يوضح مدي قوة العلاقة بينهم .
    E قد دعوناكم فلبوا : أسلوب مؤكد بقد .
    E دمتمو للخير أهلاً : تعليل لما قبلهــا .
    E إنمـــا الحــق أقــول : أسلوب قصر .. وسيلته : " إنما "
    غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
    E فاسمعوا مني مقالي : أسلوب أمر غرضه الحث والتنبيه .
    ** وفيه أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة " مني " علي المفعول " مقالي "
    غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
    E مالكم عندي رحيق : أسلوب نفي يوضح رفضها إعطاء الرحيق للنحل .
    وقصر بتقديم شبه الجملة "لكم " علي "رحيق" يفيد التخصيص والتوكيد .
    E فرحيقي كل مالي : علاقتها بما قبلها تعليل .
    E لست أعطيه لغيري : أسلوب نفي يؤكد رفضها لفعل الخير .
    E ( لغيري ) : "اللام" زائد للتوكيد.
    E لست بالخير أبالي : تكرار النفي للتأكيد علي رفضها القيام بفعل الخير .




    (عاقبة البخل .. عِـبَر وعِـظَــات)
    10 - لـيـس فـي الحقـل مكــان لـزهـــــور لا تـلـبـــي
    11- أي ذنـب قـــد جنـيـــت؟! إنـنـي الـيــوم كـئـيـبــة
    12- راح صحـبــي وبـقـيـــت فـي مكـانـــي كـالغـريبــة
    13- إنــه الـبـخــل وربـــي هــو فـي النفـس مصيبـــة



    المفردات

    تلبي : تجيب وتقبل وتوافق × ترفض ذنب : أمر غير مشروع ج. ذنوب

    الغريبة :المراد وحيدة كارثة البخل : الشح والإمساك × الجود والكرم

    كئيبة : شديدة الحزن وتعيسة × سعيدة صحبي : أصدقائي م. صاحب

    النفس : الروح ج. أنفس ونفوس مصيبة : كارثة ج. مصائب

    جنيت : ارتكبت

    الشرح
    يتعجب الشاعر أن معظم زهور الحقل كلها تعطي رحيقها للنحل وتفعل الخير إلا هذه الزهرة البخيلة
    ولذلك تخلي عنها كل الأصدقاء ، وأصبحت وحيدة حزينة وهنا علمت أن البخل مصيبة .




    الجماليات
    1. ليس في الحقل مكان : أسلوب قصر ، وسيلته : تقديم خبر ليس علي اسمها غرضه البلاغي :
    التخصيص وتأكيد المعنى.
    2. أي ذنب قد جنيت ؟! : أسلوب استفهام غرضه التعجب .
    3. إنني اليوم كئيبة : أسلوب مؤكد بإن يفيد شدة حزنها .
    4. راح صحبي ..... كالغريبة : شبيه لحال الزهرة البخيلة بعد أن تركها أصدقائها بالإنسان الغريب الوحيد .
    5. إنه البخل وربي : جملة مؤكدة بمؤكدين : الأول بإن والثاني بالقسم " وربي"
    6. هو في النفس مصيبة : تصوير للبخل بالكارثة أو المصيبة .
    أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة " في النفس" علي الخبر " مصيبة ".





    التعليـق علـي الـنـص
    النص يمثل قصة خيالية تتوافر فيها عناصر القصة وهي :
    v عنصر المكان للقصة : وهــو الحقـل الواسع .
    v عنصر الزمان للقصة : في فصل الربيع حيث ينتشر الرحيق في الزهـور.
    v عنصر الشخصيات : الزهرة البخيلة والحقل والنحل وجماعات الأصدقاء.
    v عنصر الأحداث : وهي بخـل الزهـرة ومنعها الرحيق عـن النحـل وما نتـج
    عـن ذلك أنهــا أصبحـت وحـيدة وبُعـد أصـدقـائهـا عنهـا.
    وجود مغزي للقصة : هو أن البخل مصيبة يؤذي صاحبه ويبعد عنه الناس.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 27 مارس 2017, 12:23