m-marwan

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدونة عربية خالصة تهتم باللغة العربية دراسة ونقدا


    نص العمل حياة قرآن كريم

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 04/08/2009
    العمر : 49
    الموقع : مصر - القاهرة المنوفية

    نص العمل حياة      قرآن كريم Empty نص العمل حياة قرآن كريم

    مُساهمة  Admin الخميس 24 ديسمبر 2009, 00:17

    العمل حياة )

    وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ (10) أَنِ
    اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11 سورة سبأ



    المفردات

    آتينا : وهبا – منحنا– أعطينا × حرمنا – أخذنا – سلبنا- منعنا

    قدر في السرد : احكم صنعتك في نسج الدروع وأتقنها ×أهملها
    سابغ : واسع × ضيق والمقصود بـ سابغات : دروعاً واسعة كاملة

    داود : نبي الله سابغات : دروع واسعة كاملة (م) سابغة

    السرد : الصنع فضل: نعمة ورزق المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال
    أوبي : سبحي / رجعى معه بالتسبيح ألنا : جعلناه لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا

    بصير : خبير مطلع (ج) بصراء




    الشرح
    - لقد منح الله سيدنا داود الفضل العظيم والنعمة الكبرى بأن جعله نبياً مرسلاً بكتاب ( الزبور ) ،
    وأمر الجبال أن تسبح بتسبيحه وجعل له الحديد ليناً في يديه كالعجين .
    - ويأمر الله نبيه داود أن يحسن ويتقن صناعته للدروع الواسعة الكاسية وأن يعمل وأهله الصالحات
    من الأعمال لأنه مطلع علي عملنا .

    الجماليات
    - لقد : أسلوب مؤكد بـ (ل ، قد ) . - آتينا : ماض للثبوت والتحقق .
    - فضلاً : نكرة للتعظيم . - أوبي : أمر للحث .
    - يا جبال أوبي : إيجاز بحذف ( قلنا ) ، وصور الجبال بأشخاص تنادي وتستجيب للنداء .
    - جبال جمع : للكثرة
    - ألنا له الحديد : تعبير يدل علي قدرة الله المطلقة وتكريم الله لنبيه داود.وقُدم الجار والمجرور(للتخصيص)
    - أن اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف (دروعا ) .
    - قدر في السرد : أمر للحث علي إتقان الصنع وتعلم هذه الحرفة .
    - اعملوا صالحاً : أمر للحث علي العبادة الصالحة .وفيها إيجاز بحذف الموصوف والتقدير(اعملوا عملاً صالحاً)
    - بصير : صيغة مبالغة تدل علي كثرة إطلاع الله علي أمورنا جميعا .
    - إني بما تعملون بصير : توكيد بـ ( إن ) وتعليل لما قبله .
    ختمت الآية بقوله تعالى (إني بما تعملون بصير) للتحذير من إهمال العمل الصالح فالله تعالى لا يخفى عليه شيء


    وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ
    مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ
    (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ
    (13) اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) ". سورة سبأ
    المفردات

    غدوها : تسير من الصباح إلى الظهر مسافة ما كانت تقطعه في شهر

    رواحها : تسير من الظهر إلى المغرب مسافة ما كانت تقطعها في شهر

    جواب : أحواض (م) جابية إذن : أمر (ج) أذون

    عين القطر : النحاس السعير : النار × الجنة

    يريد : يشاء تماثيل : صور مجسمة (م) تمثال

    الشكور : الشاكر نعمة ربه × الكفور – الجحود أسلنا : أذبنا

    يزغ : يخرج عن طاعته ويمل عن أمره × يطيع ويستجيب جن : (م) جني

    آل : أهل نذقه : نحرقه ونعذبه

    محاريب : (م) محراب - قصور ومعابد – أماكن للعبادة جفان : قصاع (م) جَفنة

    قدور راسيات : أواني ثابتة (م) قِدْر – راسية

    الشرح
    - وقد منح الله آل داود النعمة فجعل الريح تسير بأمر سليمان المسافات الطويلة في الأزمان
    القليلة القصيرة وأخرج له النحاس من باطن الأرض مذاباً كالماء وسخر له الجن . يعملون له ما يريد
    ومن يخالف أمر الله وأمر نبيه سليمان فله العذاب في النار .
    - وهم يعملون بأمره القصور وأماكن العبادة والتماثيل الكبيرة والقصاع العظيمة التي تشبه
    - الأحواض والأواني الثابتة ثم يأمر الله داود وأهله جميعاً أن يعملوا الأعمال الصالحة ويشكروه علي
    - نعمة لأنه قليل من العباد من يشكر نعم الله .
    الجماليات
    - لسليمان الريح : إيجاز بحذف ( سخرنا )
    وتقديم الجار والمجرور ( لسليمان ) للقصر والتخصيص وتوكيد الحكم .
    - غدوها شهر : إيجاز بحذف ( غدوها مسيرة شهر ) .
    - ( غدوها – رواحها ): تضاد .
    - أسلنا له عين القطر : تعبير يدل على تكريم الله لسليمان بإذابة النحاس .
    - عين القطر : تعبير فيه دلالة علي تدفق النحاس كالماء مما يدل علي التكريم .
    - له : قصر وتخصيص للتوكيد .
    - ( ومن يزغ ... نذقه ) : أسلوب شرط غرضه التهديد .
    - نذقه من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق – لذلك كانت ( نذقه ) أجمل من ( نعذبه )
    - جفان كالجواب : صور الجفان بالجواب مما يدل علي الثبات والضخامة وعظمة الملك .

    - وصف (قدور) بأنها (راسيات) أفاد أنها ضخمة جداً حتى أنها راسيات فوق المواقد لا ترفع عنها

    - قليل من عبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله

    س1 بم أنعم الله سبحانه وتعالى على نبيه داود عليه السلام ؟
    ج1 النعم 1- أعطاه الكتاب والنبوة 2- أمر الجبال والطير أن تسبح معه 3- ألان له الحديد فكان يشكله كيف يشاء
    س2 ما النعم التي منحها الله تعالى لسليمان عليه السلام ؟
    ج2 1- سخر الله تعالى له الريح تنقله ومن معه وتسير بأمره بسرعة فائقة فتقطع في النهار كله مسيرة شهرين
    2- أذاب الله له النحاس حتى صار ينبع ذائباً كأنه عين ماء 3-سخر له الجن تعمل له ما يشاء مما يعجز عنه البشر
    س3 بم أمر الله الجن ؟ وما جزاء من يخالف أوامر الله ؟
    ج3 أمر الله الجن أن تطيع سليمان عليه السلام فيما يأمرهم به من عمل ما يشاء
    وجزاء من يخالف أوامر الله عذاب النار فى الآخرة
    س4 للنبي سليمان عليه السلام معجزة مع بلقيس ملكة سبأ اكتب ما تعرفه عن هذه المعجزة .
    ج4 نقل عرش ملكها من اليمن إلى فلسطين في غمضة عين وقد آمنت مع سليمان عليه السلام لله رب العالمين
    س5 ما أهمية العمل فى حياتنا ؟ مع ذكر أمثلة .
    ج5 العمل هو الحياة فالزراعة عمل وكذلك الصناعة والتعليم والدفاع عن الوطن وغير ذلك
    س6 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه ) هات من النص القرآني ما يدل على ما فى الحديث الشريف .
    ج6 قوله تعالى (وقدر فى السرد)
    س7 اكتب من النص القرآنى آية تدل على قلة الشاكرين من العباد .
    ج7 قوله تعالى (اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادى الشكور)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 15:22